ضع اعلان هنا

أخر الأخبار

موقع صراحة ... بين النصح و الوقاحة! و كيفية جعل النصيحة بنّاءة

بيتولد الانسان علي الفطرة اللي بمضمونها الطيب و الوضوح و اكيد البعد عن النفاق , و طبعا عدم لبس الاقنعة امام الاخرين و التملق لأي شخص لدرجة انه طبيعي ان تجد الطفل يبدأ في البكاء عندما يري شخص لا يحبه او اخر ينظر له بغير رحمة , ولا يرضي بأن يأخذ اي حلوي علي سبيل المثال منه, وايضا لا يرضي بأن يحظي بأي مداعبة مصطنعه منه .



من الممكن ان هذا كان عفويًا لدرجة انه عبر عن رأيه بصراحة و بدون اي مجاملات امام الطرف الاخر سواء كان بحب أم كره فإذا كان حبا صفق له الحضور , و ان كان خلاف ذلك لأحدي الأسباب المنطقية او غير المنطقية كي النظرات الغير طيبة و التهديدات , و هو بالطبع ينظر لهم بأستغراب لا يجد سببا لما يفعلونه , فهم سألوه عن رأيه و هو أجاب , و يقع الطفل في بحر التناقضات لا يستطيع ان يخرج منه حتي يقابل ربه ...فمن المفترض بأن لا يكون كاذبا حين يسأله احد الأشخاص عن شئ و صدقه في هذه الخاله لم ينل أعجابهم , و من هنا تحديدا يبدا الطفل بأكتساب صفات مثل التملق و الكذب و بالطبع اخفاء المشاعر الحقيقية , و التظاهر مشاعر المحبة و الأحترام لأي شخص حتي و إن لم يكن ليطيقه او يطيق النظر في وجهه .



الحقيقة أنني شخصيا كنت علي وشك الوقوع في مثل هذه المشكله , و يتم الاطاحه بي و ضياعي في هذا التناقض مع عدم معرفة كيفية إخفاء حقيقة مشاعري تجاه الأخرين و خصوصا انني من الاشخاص الذين يغلب عليهم و تفضحهم تعابير وجههم كثيرا فليس من السهل علي إظهار مشاعر المحبة أو الابتسام في وجه من اكرهه حتي فهمت و تعلمت في وقت نوعا ما متأخر متي يكون علي إظهار حقيقة مشاعري و متي يكون علي إخفائها , متي اكون صريح وواضح ومتي أجامل , وما هي بالضبط حدود الأحترام و الأدب و المجاملة و متي تبدأ الوقاحة .



ظهرت هذه الثغرة مؤخرا بشكل واضح جدا في موقع صراحة الذي تم انتشاره بشكل كبير جدا , والذي قوي مفهوم الصراحة التي تبتعد كل البعد عن الأدب و الاحترام و المحافظة علي المساحة الشخصية التي ليست من المفترض لأي شخص تعديها , رغم حسن النية التي ممكن ان يكون قد بني عليها الموقع , إلا ان مؤسسه من المفترض قد نسي ثقافة الناس و أسلوبهم في النصيحة .



ما معنى النصيحة البنّاءة؟

"اجعل نصيحتك بناءة" هي العبارة التي تقابل كل من يزور الموقع , و في حالة عمل كل شخص يزرو الموقع بهذه النصيحة لكنا في حال أفضل و لم يكن أي من العبارات و الرسائل التي تضايق المشتركين , و لكن يظل السؤال الذي يطرح نفسه هنا .. كيف تجعل نصيحتك بناءة ؟ 

هي النصيحة التي تؤدي إلي تطوير الشخص الموجه له النصيحة وليس للسخرية منه بأي حال من الأحوال مسببه له اي نوع من الأحباط و جعله يقلل من قدر نفسه و شخصيته و مهاراته .

لا يوجد اي انسان كامل و من الأكيد انه قد خلقنا الله بمميزات و عيوب التي قد يراها البعض , و تقسم تلك العيوب إلي قسمين الأول في تعامله مع الأخرين , و القسم الثاني مع نفسه فلا يضر احدا انني احب الطعام الحار علي سبيل المثال  , او انني احب شراء الكثير من الأقلام .

صراحة قد فتح المجال لأي شخص ليدخل الدائرة الخاصة بالأشخاص الأخرين , و يقوم بنصحهم و ارشادهم في امورا لا تخصه و لا تعنيه ايضا .

اما فيما يخص عيوب القسم الاول و العيوب التي تتعلق بهم فهذا يعطيق الحق بالنصح ولكن في سياق الاحترام و أستخدام ذلك الأسلوب الذي لا يسبب اي إهانه لأي شخص.



كيف توجه نصيحة بناءة ..


1-اجعل نيتك دائما هي الأصلاح وليس تقليل من قدر الشخص ولا إهانته 

2- دائما ضع نفسك مكان من توجه له النصيحة و حاول دائما ان تري الصورة من منظور أكبر 

3- تذكر محاسن الشخص الذي تنصحة و نقاط قوته و ذكره بها 

4- كن لطيفا و جامله بعض الشئ 

هناك تعليق واحد: